أخبار عاجلة
الرئيسية / التسويق / مفهوم التسويق

مفهوم التسويق

مفهوم التسويق

مفهوم التسويق
مفهوم التسويق

مفهوم التسويق يحتاج الي مجموعة من النقاط لفهمة بشكل كامل فالتسويق في وجودّ تكدس أماكن البيع والشراء الدوليّة، والإقليميّة، والمحليّة بالعديد من المنتجات والخدمات المتشابهة والبديلة في شتّى ميادين الحياة سواء الأكاديميّة، أو الاستثماريّة، أو الاجتماعيّة أو التجميليّة، أو حتّى الصحيّة وغيرها، أضحى التسويق وجوب مُلحّة لا يمكن الاستغناء عنها أو الشغل وتحقيق المقاصد المطلوبة دون الإعتناء بذلك المنحى الإداري المهم، ومن هنا يجيء التسويق كأداة وركيزة رئيسية للنجاح وتعظيم المكاسب وتحقيق مختلَف المقاصد قريبة وبعيدة النطاق.

مفهوم التسويق

هو عبارة عن فنّ البيع، وأسلوب عرض السلع والخدمات بصورة تجذب اهتمام المستهلكين والعملاء، وتجلب العملاء الحديثين إلى السلعة أو الخدمة في القطاع التسويقيّ، وكلمة تسويق مشتقّة من مكان البيع والشراء كتمثل رئيسي لمدى ضرورة ذلك العلم الذي يضمّ مجموعة من العمليات والأنشطة التي تتمثل في دراسة مكان البيع والشراء وتحديد الفئة المستهدفة من العملاء، ودراسة احتياجاتهم وطلباتهم ورغباتهم، والعمل على تحقيقها، وتحديد الأثمان المسابقة على أن تكون الأمثل بين المنتجات المسابقة في مكان البيع والشراء والتي تلبي نفس القصد مع ضمان الجودة للمنتجات، وضمان تقصي الغايات المطلوبة، ومن هنا نجد أنّها عملية شاملة تدرس مختلَف الساحات لتحقق المبتغى الأساسي المتمثل في اكتساب الأفضلية التنافسية على المستوى الإقليمي أو الدولي كما هو الوضع في المؤسسات والمنظمات الكبرى العاملة على صعيد الدول.

يمكنك قراءة : مشروعات ودراسة جدوي

تطور مفهوم التسويق

تطوّر مفهوم التسويق في وجودّ التطوّر الهائل في مجال الممارسات بمجالاته المغيرة تطوّر ميدان التسويق كثيراً، حيث سمح بـ التطوّر التكنولوجي والتقني الذي شهده عالمنا احتمالية استعمال الأساليب الجديدة في التسويق، والتي تتمثل في الوصول ببساطة لأكبر فئة ممكنة من الزبائن، وبوقت قياسي وبأقل تكلفة ممكنة، حيث بات التسويق الإلكتروني وخصوصا عبر مواقع الاتصال الاجتماعي من أكثر أهميةّ وأبرز سبل وأساليب التسويق دولياً، حيث يجذب عدد لا مقيد من العملاء، والرائع أنهم لا ينتمون إلى مساحة جغرافيّة معيّنة لكن يشمل أنحاء عديدة بخصوص العالم، ودون أي تكلفة تذكر.

مقاصد عملية التسويق

  • غايات تتعلق بالمستهلكين، وتتمثل في تحديد اتجاهاتهم، وحشد الأتعاب باتجاه تلبيتها وتحقيقها دون النفوذ سلباً على الربح.
  • مقاصد تتعلق بالرأي العام، وتتمثل في جلب رأي المجتمع إلى المنظمة، وترقية صورتها في الكتابة الصحفية وبين الأوساط المغيرة في المجتمع.
  • مقاصد تتعلق بالثمن، الذي يكفل تقصي المكاسب المطلوبة، والحفاظ على مكانة تنافسية بين المنتجات الأخرى، مع الحفاظ على رضى العميل.
  • مقاصد تتعلق بالجودة، تقديم منتجات بجودة جيدة، تضاهي وتزيد عن جودة المنتجات المشابهة في أماكن البيع والشراء.
  • مقاصد تتعلق بمكان البيع والشراء ونقاط التوزيع، وتسعى إلى توسيع مقدار نقاط البيع وأماكنه إلى أقصى نقطة ممكنة.

فترات تطور التسويق

مرّ التسويق في الكثير من المراحل إلى أن بلغ لما هو عليه في وقتنا الجاري، وتتمثل تلك المراحل فيما يجيء: السياق الإنتاجي يقوم على خلفية إصدار أضخم كميّة من المنتجات والخدمات؛ نظراً لتزايد المطلب عليها مضاهاة بكميّة العرض، ممّا ازداد من توجه العقارات باتجاه الإصدار على نحوٍ عظيم، مع العلم أنّه لا تكاد تخلو أيّة منشأة من الإصدار ما دام أنّ هناك سلع يزيد المطلب عليها، وطالما أن سعر الإصدار في صعود متواصل، حيث إنّ الزيادة في الإصدار تقلل من التكلفة.

السياق البيعي

نظراً لتزايد الإصدار والتطور التكنولوجي، بات العرض يتكاثر ويفوق المطلب، الأمر الذي نتج عنه ارتكاز العقارات باتجاه بيع منتجاتها عن طريق توزيعها على مغاير أنحاء العالم باستعمال شبكات التوزيع المتنوعة، والاعتماد على وسائل الترويج والإعلان.

السياق التسويقي

الجديد يقوم ذلك السياق على مرجعية إصدار ما يمكن تسويقه، حيث أدّت التغيّرات الاستثماريّة، والتكنولوجيّة إلى النفوذ على رغبات المستهلكين، وغلاء التنويع، والتصميم للسلعة الواحدة، لهذا أُجبرت العقارات على البحث عن توجه حديث في التسويق؛ لتستطيع من الاستمرار والنمو، وتحقيق الغايات المغيرة، وهكذا تقصي رضا العملاء، وتتمثل الركائز الرئيسيّة للتوجه التسويقي في: السياق بحاجة المستهلكين: أي أن يكون مقصد المنشأة الرئيسي وشغلها الشاغل هو تقصي عوز المستخدم، وإلا سوف يكون مصيرها الضياع أو الفشل الكامل.

التسويق المتكامل

ويتمثل في الترابط الكامل بين مختلَف مكونات الإطار الداخلي في المنشأة المتمثل في الإصدار، والتمويل، والتطوير، والتوزيع وغيرها من المكونات، ممّا يحقق مبدأ الانتباه بالعميل والزبون.

تقصي الربح في الأجل الطويل

المكاسب التي تحققها العقارات تتولد عن طريق إشباع احتياجات ورغبات العملاء، لهذا تحاول الشركات الربحية طول الوقتً إلى تقصي رضا المستخدم؛ كي تستطيع من تقصي أهدافها.

السياق باتجاه المفهوم الاجتماعي

حيث ظهرت بعض الآراء الناقدة الموجهة للشركات والمنشآت المغيرة بخصوص مبالغة سعيها المتواصل باتجاه إرضاء الزبون دون اهتمام التناسق بين أنشطتها المتنوعة، فظهر ذلك السياق الذي يقوم على خلفية تقصي التوازن بين نشاطات المنشأة وهكذا تقصي رضا المستهلكين، وإشباع رغباتهم واحتياجاتهم التي لا تنتهي.

مفهوم التسويق
مفهوم التسويق

مفهوم التسويق عبر الإنترنت

التسوّق عبر الإنترنت هو وجودُ مخزنٍ من المُمكن شراءُ كل شيءٍ منه بيسر عن طريق جهاز الحاسوب أو التليفون المحمول، وغالباً يُوفّرُ أفضل أشكال المُنتجات للمُستهلكين.

يُعرف التسوّق عبر الإنترنت ايضاًً بأنّه البحثُ عن مُنتجٍ ما من خلال زيارة الموقع الإلكترونيّ المخصص بالمتجرِ، ومن ثمّ تجهيز مناشدة الشّراء للاستحواز على المُنتجِ المطلوب.

ومن التّعريفات الأُخرى للتسوّق عبر الإنترنت أنّه مجموعةٌ من عمليّات البيع والشّراء التي تشملُ على الكثيرِ من أشكال السّلع كالمنازل، أو الثّياب، أو الأجهزة الإلكترونيّة، أو الإكسسوارات بأنواعها، وغيرها مِنَ المُنتجات الأُخرى.

إنّ التسوّقَ عبر الإنترنت يعدُّ من المفاهيم الجديدة نسبيّاً؛ فمن المُحتمل أنْ تُساورَ المُتسوق مخاوفَ بخصوص تعرّضه للاحتيالِ أو السّرقة، كما أنّه قد ينسى أيّة بياناتٍ بشأن الحساب الإلكترونيّ المخصصّ بالشّراء، مثل كلمة السر، وأيضاًً قد لا يثقُ بأنّ بياناتِهِ الشخصيّة سوف تكونُ بأمانٍ مع التُّجار عبر شبكة الإنترنت؛ لهذا يتعاملُ العديدُ من الأشخاص مع فكرة التسوّق عبر الإنترنت بحذرٍ حاد، وهو من الموضوعات التي يجبُ توفّرها في ذلك النّوع من التسوّق؛ لأنّه يُشاركُ في حراسة الأشخاص من أيّ عمليّاتِ النّصب الإلكترونيّ.

مزايا التسويق من خلال الإنترنت

يُقدّمُ التسوّقُ عبر الإنترنت مزاياَ كثيرةً بالنّسبةِ إلى الزّبائنِ، ومن أكثر أهميةّها: علمُ كافّة التّفاصيل بخصوص المُنتجات: هي من الإمتيازات الأساسيّة للتسوّق عبر الإنترنت؛ إذ من المُمكن مُشاهدة البيانات التفصيليّة والكاملة عن المُنتجات المعروضة لأجل البيع في المواقع الإلكترونيّة، كالأسعار، والخصائص، والمُكوّنات، وغيرها من التّفاصيل الأُخرى، ويُشاركُ هذا في مُساعدةِ المُستهلك لاختيار المُنتج المُناسب له.

التعرّف على آراء الآخرين

من المزايا المُهمّة للتسوّقِ عبر الإنترنت؛ إذ يُشاركُ في مُساعدةِ الزّبائن في اختيار المُنتجات التي يُفكّرون بشرائها، عن طريق التعرّف على آراء غيرهم حولها، وتقييمهم لها، ويعاونُ هذا الزّبائن في علمِ تفاصيلَ أكثرٍ بشأن طبيعة المُنتجات.

التسوّق عبر الإنترنت يُوفّرُ الوقت والجهد

هي من أكثر المزايا أهميّةً للتسوّقِ عبر الإنترنت؛ إذ يُشاركُ في إدخار العديد من الوقت المُستغرق في البحث عن المُنتجات في أماكن البيع والشراء العاديّة، وينتجُ عن هذا تخفيضٌ في المشقةِ المبذول من قبل المُستهلكين خلال عمليّة الشّراء؛ لأنّ التسوّق عبر الإنترنت يُوفّر الوقت على المُتسوّقِ خلال تجوّله في السّوقِ التقليديّ لمُشاهدةِ العشرات من المَحلّات التجاريّة بحثاً عن شيءٍ قد يصعبُ العثور عليهُ ببساطةٍ، مُقارنةً في الدكاكين الإلكترونيّة على الإنترنت والتي تُشاركُ في توفيره أثناء دقائقَ معدودةٍ.

إدخار مُنتجات بأثمانٍ رخيصة

هي من الإمتيازات التي تعتمدُ على المُنافسة بين أماكن البيع والشراء التقليديّة، والأسواق الإلكترونيّة، وايضاً بين محلات الإنترنت؛ حيثُ تحاول إلى إدخار المُنتجات بأقلّ أسعارٍ مُمكنة حتى تتمكّنَ من استقطابِ المزيد من الزّبائن للتّعاملِ معها، كما أنّها تُوفّرُ الكثيرَ من الوسائل الإضافيّة لراحةِ الزّبائن، ومن أكثر أهميةّها توصيل المُنتجات التي تمَّت عمليّة شراؤها إلى منازلهم.

متطلبات التسويق علي النت

التسوّق عبر الإنترنت يعتمدُ التسوّقُ عبر الإنترنت على مجموعةٍ من المُتطلّأصبح المُهمّة، وهي:[١] جهاز حاسب الي أو تليفون محمول: هما الوسيلتان اللّتان تُساعدان في البحث عن المُنتجات المطلوبة عبر الإنترنت، ومن ثم البدء بإعدادِ النّموذج المخصصّ بشرائها بهدف الحصول عليها أثناء مرحلةٍ زمنيّةٍ مُحاجزّدة مُسبقاً.

اتّصال مع شبكة الإنترنت

هو من الاشياء اللازمّة والتي يلزمُ توفيرها بهدفِ التسوّق النّاجح عبر الإنترنت؛ إذ يلزمُ الحرصُ على إدخار اتّصالٍ سريعٍ ودائمٍ مع شبكة الإنترنت قبل البدء بأيّ خطوةٍ من خطوات التسوّق، ويُشاركُ هذا في إنهاءِ عمليّة التسوّق بأسلوبٍ ناجحةٍ.

خيار الدّفع

هي الطّريقةُ المُستخدمةُ في تسديدِ قيمة البضائع التي تمّ الحصول عليها من الإنترنت، وتشملُ إحدى الطّريقتين الآتيتين: البطاقة المصرفيّة: هي بطاقةٌ إلكترونيّة ترتبطُ مع الحساب المصرفيّ المخصصّ بالمُشتري، ومن اللازم عليه تزويد الموقع الإلكترونيّ بكافةِ التّفاصيل المطلوبة بشأن البطاقة حتّى يتمكّن من خصمِ التّكلفة المَطلوبة لعمليّةِ الشّراء.

الدّفع وقت الاستلام

هي من الوسائل الجديدة للدّفع، والتي تعتمدُ على تشييدِ الثّقة المُتبادَلة بين المُشتري والتّاجر؛ إذ بعد الانتهاء من كافّة الخطوات المُتعلّقة بعمليّة الشّراء، يتمُّ توصيل البضاعة إلى الزّبون، والذي يدفعُ قيمتها نحو استلامها من قِبَل الشّخص الذي يتحمل مسئولية توصيل طلبات المَتجر إلى الزّبائن.

مفهوم التسويق
مفهوم التسويق

تعليمات للتسوق عبر الإنترنت

تبقىُ مجموعةٌ من النّصائح يلزمُ التعرّفُ عليها قبل التّفكير في التسوّقِ عبر الإنترنت، وهي:[٤] يلزمُ الحيطة من العروض التجاريّة التي تعتمدُ على مراسلات البريد الإلكترونيّ؛ إذ من المُمكن أن تتضمن على مجموعةٍ من الرّوابط المؤذيّة، والتي تهدفُ إلى إستيلاء علىِ البيانات المخصصّة بالمُشتري. يُحذرُ باستكمالِ المواقع التجاريّة الإلكترونيّة الشهيرة، والتي يتعاملُ معها العديدُ من الزّبائن، ممّا يُشاركُ في مبالغةِ نسبة الثّقة في التّعامل معها.

عدمُ تزويد البيانات الماليّة على نحوٍ مُباشرٍ سوى بعد التأكّد أنّ عمليّة الشّراء قد تمّت على نحوٍ كامل.

من المُهمّ التأكّد من أنّ الموقعَ الإلكترونيّ المخصصّ بالمتجر يبدأُ بـ (https)، ويدلُّ هذا على أنّ الموقعَ معتمدٌ ومقبولٌ للتّعاملِ؛ لأنّ درجةَ الأمان فيه مُناسبة.

مُتابعة الرّصيد المخصصّ بالبطاقة المصرفيّة بعد الانتهاء من عمليّة الشّراء، والتأكّد أنّ المبلغ المدفوع منها مُطابقٌ لما ظهر في الموقع الإلكترونيّ، وما سوف يتمُّ الحصول عن طريق كشف الحساب.

ينصحُ تجنّب الدّفع من خلال الشيكّات المصرفيّة التي تُرسَلُ عن طريق البريد العاديّ؛ لأنّها قد لا تُوفّر درجةَ الدفاع الكافية للمُشتري.

المُحافظة على جهاز الحاسوب من خلال استعمال جدار حراسةٍ مُناسبٍ مع برنامجٍ مُضادٍّ للفيروسات والبرامج الخبيثة، والتي قد تُؤدّي إلى اختراق الحاسوب.

ملخص مفهوم التسويق

يُعتبرُ التسوّق عبر الإنترنت من أكثر الطُّرق الجديدة تأثيراً على قطاع التّجارة الدوليّة؛ إذ شارك في تطوّرِ الكثير من الوسائل والأدوات التجاريّة من خلال الانتقال من التّجارة التقليديّة إلى التّجارة الإلكترونيّة الجديدة، والتي اعتمدتْ على نحوٍ اجماليّ على استعمال شبكة الإنترنت، كما شارك التسوّق عبر الإنترنت في إدخار الوقت والجهد على المستهلكين، وساعدهم في التعرّفِ على طبيعةِ المُنتَجات المطروحة في السّوق.

يعتمدُ التسوّق عبر الإنترنت على مجموعةٍ من المُتطلّأصبح التي يلزمُ توفيرها حتّى يتمكّنَ المُستهلك من التّعامل مع ذلك النّوع من التسوّق بأسلوبٍ صحيحة، وعليه ايضا الالتزامُ بالنّصائح المخصصّة في التسوّق؛ حتى ينجح في القيامِ بعمليّة الشّراء الإلكترونيّة بأسلوبٍ صحيحة، وضمن درجةٍ عالية من الحذر والحذر.

عن mohamed sameer

Web Developer / SEO Specialist / marketing manager I like programming, so I always search for increase my expertise. I want to be professional in web development, SEO, and Marketing.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *